top of page

بعض المساجد الهامة بالمدينة لمنورة



مسجد قباء

1. يقع المسجد في قرية قباء جنوب غرب المدينة المنورة ، والقرية اليوم أصبحت من احياء المدينة.

2. هو أول مسجد بناه النبي صلي الله عليه وسلم في الاسلام .

3. يبعد مسجد قباء ثلاثة كيلومترات من المسجد النبوي .

4. شارك النبي صلي الله عليه وسلم في بنائه وحمل الاحجار والطين بيده الشريفة ، وحدد قبلته جبريل ولذلك يقولوا عنه إن اقوم قبلة مسجد هي قبلة مسجد قباء. وبعد تحويل القبلة من بيت المقدس للكعبة ، جاء النبي صلي الله عليه وسلم لقباء وعدل قبلة مسجده.

5. تم توسيع مسجد قباء في عهود عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان والخليفة الوليد والسلطان عبد المجيد وآل سعود واصبحت المساحة الاجمالية للمسجد بعد زيادات آل سعود 13500 مترا مربعا

6. كانت أرض مسجد قباء ملكا لكلثوم بن الهدم ، وكانت مربدا أو زريبة لاغنامه ومواشيه وقد اخذه منه النبي صلى الله عليه وسلم وكانت أرض مسجد قباء توجد شمال دار كلثوم بن الهدم .

7. الساحة الغربية لمسجد قباء علي يمين المصلي كان فيها بئر أريس والتي سقط فيها خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من يد عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الشرب من هذه البئر وزيارتها ويجلس علي حافتها وقد تم تحويل هذه الساحة التي كانت فيها البئر الى موقف للسيارات.

8. كان كلثوم بن الهدم أول من توفي من الصحابة بعد الهجرة المشرفة ، وقد كان مريضاً عندما نزل النبي صلى الله عليه وسلم بداره ، وهو مرضه الذي مات فيه.

9. كان النبي صلى الله عليه وسلم يذهب كل يوم سبت ماشيا وراكبا لمسجد قباء ويصلي فيه وقال ان الصلاة في مسجد قباء تعدل اجر عمره .


مسجد سعد بن خيثمة:

1. سعد بن خيثمة هو احد نقباء الانصار الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في منى سرا فيما يعرف ببيعة العقبة.

2. استهم سعد مع والدة بالقرعة فيمن يخرج منهما لغزوة بدر ، وفاز سعد ، ورفض التنازل لوالده واستشهد سعد في غزوة بدر، واستشهد والده بعده في غزوة احد.

3. هذا المسجد هو الدار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتمع ويصلي فيها بالناس عند هجرته وقبل دخوله للمدينة المنورة ’ وبنى المسجد عمر بن عبد العزيز

4. ازيل هذا المسجد عام 1986 ودخل ضمن التوسعة لمسجد قباء ومكانه اليوم داخل مسجد قباء على يمين المصلي

مسجد القبلتين


1. يقال له مسجد القبلتين ، ويقال له مسجد بني سلمة وهم من الانصار الخزرج.

2. يقع شمال غرب المدينة المنورة ، غرب جبل سلع ، وعلي شارع خالد بن الوليد مع تقاطع شارع سلطانة ( أبوبكر الصديق ) .

3. كانت القبلة الى بيت المقدس في فلسطين قرابة العام والنصف وكان النبي صلى عليه وسلم يحب أن تكون قبله المسلمين الى الكعبة المشرفة.

4. زار النبي صلى الله عليه وسلم خليدة أم بشر بن البراء بن معرور ،عندما مات ولدها بشر مسموما بطعام اليهودية والذي اكل منه النبي صلى الله عليه وسلم وقال ان هذه الشاة تخبرني أنها مسمومة ،وكانت خليدة قد صنعت طعاما للنبي صلى الله عليه وسلم ، فادركته صلاة الظهر في مسجد بني سلمة ، فصلى بهم في مسجد القبلتين الركعتين الأوائل الي بيت المقدس وامر بالتحول وهو في الصلاة فصلى الركعتين الآخرتين الى مكة المكرمة فسمي مسجد القبلتين.

5. وأول صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم للكعبة من مسجده الشريف كانت صلاة العصر ، ولم يصل أهل قباء الي الكعبة إلا في اليوم التالي فصلوا الصبح الي الكعبة عندما بلغهم الخبر.

6. نال المسجد اهتمام التجديد والتوسعة السعودية فاصبحت مساحته الاجمالية 3920 مترا مربعاً .

مسجد الاجابة


1. يقع على بعد 385 متراً شمال البقيع على العدوة الشرقية لشارع المــلك فيصل ( شارع التبن ) و يبتعد عن مبنى التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي حوالي 580 متراً .

2. سمي مسجد الإجابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا الله فيه وطلب ثلاثاً فأجابه الله في دعوتين ومنعه الثالثة . روى مسلم عن عامر بن سعد عن ابيه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل ذات يوم من العالية حتى إذا مر بمسجد بني معاوية دخل فركع فيه ركعتين وصلينا معه ودعا ربه طويلاً ثم انصرف إلينا ، فقال صلى الله عليه وسلم : سألت ربي ثلاثاً فأعطاني اثتنين ومنعني واحدة ، سألت ربي أن لايهلك أمتي بالسنة فأعطانيها ، وسألته ألا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها ، وسألته ألا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها ).

3. وعن سعد بن أبي وقاص ( أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر بمسجد بني معاوية ، فدخل فركع ركعتين ثم قام فناجى ربه ثم انصرف ) .

4. قال السمهودي في تعليقه على بعض هذه الروايات ( فينبغي لمن يصلي النافلة في هذا المسجد أن يدعو قائماً بعد الصلاة للحديث المذكور . )


مسجد ذي الحليفة وبجواره مسجد المعرس


1. مواقيت الحج والعمرة لأهل الآفاق هي ذو الحليفة (أي ابار علي) لأهل المدينة ورابغ لأهل الشام ومصر والمغرب وقرن المنازل : لاهل نجد والحجاز وهو أقرب المواقيت المكانية لمكة المكرمة ، ويلملم : لاهل اليمن وذات عرق: لاهل العراق.



ابيار علي

2. أبيار علي وتسمي ذو الحليفة وتسمي الشجرة وتقع علي بعد حوالي خمسة أميال من المدينة وهو ماء للانصار الخزرج من بني جشم.

3. وهي ميقات الحجاج من أهل المدينة ، وتبعد 450 كم عن مكة ، وهي أبعد ميقات مكاني من مكة المكرمة ، ويكفيها شرفا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أحرم منها.

4. ويسمون ذو الحليفة آبار علي ويقولون ان علي بن ابي طالب سكن هذه المنطقة وحفر أبيارها في فترة الفتنة الكبرى على عثمان بن عفان ( ويقال إنها تنسب إلى السلطان علي دينار آخر سلاطين مملكة دارفور الإسلامية)

5. ومنها أحرم النبي صلي الله عليه وسلم لعمرة الحديبية التي قادت للصلح ومعه الف واربعمائة من اصحابه.

6. ومنها أحرم النبي صلى الله عليه وسلم لحجة الوادع في السنة العاشرة من الهجرة ، وفي هذه الحجة ولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر الصديق في ذي الحليفة.

7. وفي ذي الحليفة وادي العقيق المبارك الذي أمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة ركعتين ، سنة الاحرام.

8. مسجد ذي الحليفة ويسمي بمسجد الميقات من المساجد التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم ومن هذا المسجد يحرم كل الحجاج الذين يزورون المدينة قبل الحج.

9. وكان النبي اذا قدم من سفر ليلا يبيت في ذي الحليفة ولا يدخل المدينة ليلا ، واذا أراد ان يحرم لحج أو عمرة بات في ذي الحليفة واحرم عندما يصبح اليوم الثاني .

10. كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر ووصل ذا الحليفة تلقاه غلمان الانصار يخبرونه عن اهليهم وأخبار المدينة في غيابه.

11. في امارة ابي بكر الصديق للحج عام 9 للهجرة بعث معه النبي صلى الله عليه وسلم سورة براءة ، فلما بلغ ابو بكر ذا الحليفة قال النبي صلي الله عليه وسلم "لا يبلغها ( سورة براءة ) إلا أنا أو رجل من أهل بيتي" فبعث بها مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

12. بدأت حملة أبو بصير ضد كفار مكة من ذي الحليفة ، وصار وهو ومن معه من الذين هاجروا من المسلمين بعد صلح الحديبية يتربصون في سيف البحر ويستولون على تجارة قريش فتنازل الكفار عن شرط اعادة المهاجر المسلم لمكة .

13. وقد اقيم مسجد ايضا في مكان مبيته صلى الله عليه وسلم واسمه مسجد المعرس وهو جوار مسجد ذي الحليفه ويفصله عنه طريق اسفلتي صغير ، ويقع مسجد المعرس عند اقصى يسار الموقف الخلفي للسيارات لمسجد الميقات ( ذي الحليفة )

مسجد بني حرام :

1. بنو حرام بطن من الخزرج القحطانية ، ويقع مسجدهم هذا غرب جبل سلع على يمين المتوجه من المدينة الى مساجد الفتح عن طريق السيح ويقع خلف المدرسة الثانوية الثامنة للبنات على بعد مائة متر وله مئذنة ظاهرة ، ويوجد المسجد على اليسار وكهف بني حرام في نهاية الشارع والى اليمين اعلى جبل سلع

2. مكان هذا المسجد هو نفسه دار جابر بن عبد الله والتي حدثت فيها معجزة تكثير الطعام لجيش الخندق

مسجد بني دينار

1. يسمى مسجد بني دينار لوقوعه في منازل بني دينار ويسمى ايضا مسجد المغسله والمغيسله والغسالين

2. يقع هذا المسجد خلف المقر القديم للجوازات بالعنبرية والطريق اليه من داخل الازقة ، وعليه لافته مكتوب عليها ( وزارة الحج والاوقاف مسجد المغيسلة 9 ) وبجواره مسجد كبير يسمى مسجد المالحة فلا يختلط عليك الامر

3. جاء في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيرا ما يصلي في هذا المسجد

مسجد الجمعة


1. يسمى مسجد الجمعة لان النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه بالمسلمين اول جمعة في تاريخ الاسلام ، وكان المسلمون في المدينة يصلون الجمعة قبل الهجرة مع أسعد بن زرارة ومصعب بن عمير .

2. وفي الهجرة بعد خروج النبي صلى الله عليه وسلم من قباء الى المدينة المنورة ادركته الجمعه في حي بني سالم من الانصار فصلى في مسجدهم

3. ويسمى المسجد ايضا مسجد عاتكة والقبين والوادي ( وادي رانوناء )

4. يقع المسجد على يمين المتوجه من قباء الى المدينة بشارع قباء النازل ، وتمكن رؤيته من مسجد قباء وهو يبعد عنه 800 مترا فقط

مسجد الراية

1. ويسمى مسجد ذباب لانه على جبل ذباب ويسمى اليوم مسجد القرين التحتاني

2. يقع المسجد على جبل صغير أسود يسمى جبل ذباب بأول طريق العيون على اليسار

3. هذا المسجد الصغير هو مقر إقامة النبي صلى الله عليه وسلم في الإشراف على حفر الخندق في غزوة الاحزاب

4. لاتزيد مساحة هذا المسجد من سبعه أمتار في ستة أمتار


مسجد السجدة

1. يسمى حاليا مسجد ابي ذر الغفاري ، ويطلق عليه ايضا مسجد البحيري والاسواف

2. يقع هذا المسجد في تقاطع طريق المطار مع طريق ابي ذر الغفاري وهو شمال المسجد النبوي على بعد 900 متر فقط

3. في هذا المكان بشر جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بأن من صلى عليه من امته مرة صلى عليه الله عز وجل عشر مرات فسجد النبي صلى الله عليه وسلم سجدة طويله للشكر حتى ظن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه انه قد توفى .

مسجد السقيا

1. في هذا المكان استعرض النبي صلى الله عليه وسلم جيشه الذاهب لمعركة بدر ، وفيه دعا لاهل المدينة ’ وفيه صلى ’ وكان يشرب من بئر السقيا الموجوده في هذا المكان

2. بنى عمر بن عبد العزيز مسجدا في هذا المكان تخليدا لآثار النبي صلى الله عليه وسلم فيه

3. وفي هذا المكان صلى عمر بن الخطاب صلاة الاستسقاء متوسلا بالعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم فنزل المطر ، وسمى الصحابة العباس ساقي الحرمين ، لانه ايضا يملك بئر زمزم بمكة ويسقي منها الناس

4. يقع المسجد داخل سور محطة السكك الحديدية في الناحية الجنوبية وهو على يمين المتجه من العنبرية الى مكة المكرمة بالطريق القديم

مسجد الشيخين

1. يسمى بالشيخين لانه يقع في منطقة الشيخين ، وهو مكان بين المدينة وجبل احد ، على الطريق الشرقية مع الحرة الى جبل احد

2. في هذا المكان كان معسكر النبي صلى الله عليه وسلم واستعراض جيشه في غزوة احد واخرج صغار السن من الجيش ، مثل عبد الله بن عمر واسامة بن زيد وابي سعيد الخدري

3. يسمى المسجد ايضا مسجد الخير ومسجد الدرع ومسجد البدائع ومسجد العدوة

4. يقع المسجد على يمين الخط النازل من سيد الشهداء وفي الجهة الجنوبيه من مسجد المستراح على بعد 300 مترا

مسجد بني قريظة

1. في هذا المكان كان موضع نزول وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء محاصرته لبني قريظة

2. يقع هذا المسجد بين مسجد الفضيخ ومنزل مارية القبطية : غربه مسجد الفضيخ وشماله مشربة ام ابراهيم وهو اليوم يقع بين مستشفى الزهراء والمستشفى الوطني على الطريق التي تتفرع من شارع علي بن ابي طالب ( شارع العوالي ) وتوصله بشارع الامير عبد المجيد ( شارع الحزام سابقا ) ويجد السالك على يمينه مدخلا على بعد 1450 مترا ويبدو فيه المسجد واضحا على بعد 300 مترا

3. مساحة المسجد 22 مترا في 22 مترا

مسجد المستراح

1. ويسمى ايضا مسجد بني حارثة لوقوعه في حي بني حارثة من الانصار

2. ويقع حي بني حارثة شرق المدينة المنورة ومن هذا الحي بدأ حفر الخندق من الشرق الى الغرب

3. في مسجد المستراح نزل النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه واستراح بعد معركة احد

4. يقع مسجد المستراح على يمين الخط النازل من سيد الشهداء وهو شمال مسجد الشيخين على بعد 30 مترا


مسجد مشربة أم إبراهيم

1. في هذا المكان ولد ابراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم

2. وفي هذا المكان أسكن النبي صلى الله عليه وسلم أم ولده إبراهيم عليه السلام

3. وفي هذا المكان عاش النبي صلى الله عليه وسلم فترة الشهر الت

ي إعتزل فيها زوجاته

4. ومشربة أم ابراهيم من أملاك مخيريق اليهودي الذي جاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم واستشهد في أحد وأوصى بأملاكه للنبي صلى الله عليه وسلم

5. أصبح أهل المنطقة يدفنون موتاهم حول المشربة تبركاً ، فقامت السلطات بتسويرها

6. يقع مسجد المشربة بالعوالي شمال مسجد بني قريظة وهو الآن بين مستشفى الزهراء والمستشفى الوطني ويبعد 500 متر عن مستشفى الزهراء على يسار الطريق المتفرع من شارع علي بن ابي طالب ( شارع العوالي ) داخلا عن الطريق بمسافة عدة امتار ، ويبدو المسجد واضحا وسط المقبرة المسورة


مساجد الفتح

1. تقع غرب جبل سلع في الساحة المعروفة اليوم باسم المساجد السبعة

2. عسكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الساحة اثناء غزوة الاحزاب

3. صلى النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد الفتح ودعا على الاحزاب فاستجاب الله دعوته وشتت شملهم في اكبر محنة حدثت للمسلمين في المدينة المنوره

4. يوجد مسجد الفتح على جزء من جبل سلع ومساحته لا تجاوز التسعة امتار في اربعة امتار وبناه عمر بن عبد العزيز في ولايته للمدينة ضمن توجيه الخليفه الاموي الوليد بن عبد الملك ببناء مسجد في اي مكان صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم


مسجد المصلى ( الغمامة )

1. ويقال له المصلى لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيه الاعياد ويسمى مسجد الغمامه لان غمامة حجبت الشمس عن النبي صلى الله عليه وسلم واظلته وهو يصلي بالناس صلاة الاستسقاء

2. يقع المسجد جنوب غرب المسجد النبوي ويبعد 500 مترا عن باب السلام

3. بنى هذا المسجد الامير عمر بن عبد العزيز في فترة ولايته على المدينة المنورة ( 87 – 93 هـ )



0 comments
bottom of page