top of page

المسجد النبوي الشريف



(1) مساحة المسجد النبوي القديم الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم وشارك في نقل الطين والحجارة كان : 35 × 30 ومساحته 1050 متراً مربعاً والسقف مترين ونصف . وبعد 7 سنوات وبعد رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر ، ضاق المسجد بالناس فزاد النبي صلى الله عليه وسلم مساحته ليصبح 50 × 50 متراً ومساحته 2500 متراً مربعاً (زاده مرة ونصف من مساحته الأولي ) وزاد ارتفاع السقف ليصبح ثلاثة ونصف متر .

(2) اشتري النبي صلى الله عليه وسلم أرض مسجده بمبلغ 10 دنانير ودفع ثمنها أبو بكر الصديق ، ولما زاد مساحته في السنة السابعة للهجري اشترى الأرض الزائدة للتوسعة عثمان بن عفان .

(3) بني أساسه من الحجارة وحوائطه من الطوب الأخضر وأعمدته من جذوع النخل وسقفه من جريد النخل والخوض وكان إذا نزل المطر سال من السقف ، ولم يكن السقف يغطي كل المساحة وإنما انحصر في المساحة الأمامية للمسجد ، وظلة أهل الصفة في مؤخرة المسجد .

(4) كان للمسجد ثلاثة أبواب من الجنوب (قبل تحويل القبلة) ومن الشرق باب جبريل ومن الغرب باب الرحمة . وبعد تحويل القبلة أقفل الباب الجنوبي وفتح باب شمالي في آخر المسجد .

(5) مساحة المسجد النبوي حالياً 98326 مترا مربعا وتساوي حوالي أربعين ضعفاً من المسجد النبوي القديم ويتسع المسجد النبوي اليوم وبعد زيادة الملك فهد بن عبد العزيز ، وبإضافة سطوحه والساحات التي جهزت من حوله للصلاة لستة مليون مصلي .

(6) مساحة المسجد الحالية ويضاف اليها الساحات المحيطة بالحرم والمجهزة للصلاة هي مساحة مدينة النبي صلى الله عليه وسلم القديمة . وما من مكان من هذه التوسعة الجديدة إلا وهو دار لأحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم ، وحلقة من حلقات السيرة النبوية .

(7) احترق مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مرتين : الأولي عام 654هـ (قبل 771 عام) وذلك عندما وضع أحد عمال المسجد فانوساً فوق مخزن المفارش فاشتعلت النار وعجزوا عن اطفائها وأكلت النار منبر النبي صلى الله عليه وسلم وكل سقف المسجد النبوي الشريف وأعاد البناء والصيانة السلطان الظاهر بيبرس ، واستبدل المنبر المحترق بمنبر آخر جديد .

(8) الحريق الثاني 1886م (قبل 539 عام) بسبب رعد شديد وصواعق نارية أصابة المنارة الرئيسية للمسجد واستشهد فيها الشيخ شمس الدين الخطيب مؤذن المسجد النبوي واحترق المسجد من الناحية الشمالية والغربية ولم يصل للحجرة الشريفة من الناحية الشرقية وأعاد عمارته السلطان الاشرف قايتباي .

الحديبية:


منطقة الشميسي هي منطقة الحديبية والتي شهدت بيعة الرضوان عام 6هـ ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيبا)

1. والشجرة التي بايعوا فيها كانت شجرة طلح قطعها عمر بن الخطاب في خلافته لانه سمع ان الناس يأتون هذه الشجرة ويتبركون بها

2. وقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخل النار احد ممن بايع تحت الشجرة وكان النبي يريد دخول مكة معتمرا فصده كفار قريش ، ووقع معهم اتفاقية صلح الحديبية.

3. وفيها معجزة نبع الماء من بين اصابع النبي صلى الله عليه وسلم فشرب منه الف وخمسمائة صحابي وقال العلماء : إن اشرف ماء هو الذي نبع من اصابع النبي صلىالله عليه وسلم ويليه ماء زمزم لان صدر النبي صلىالله عليه وسلم غسل به ثم ماء الكوثر.

4. وفيها معجزة نبع الماء من البئر الذي نضب ماؤه بعد أن دعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء وتمضمض ومج الماء فيه ففارت المياه من البئر وشرب الف وخمسمائة مسلم لمدة شهر حتى رجع النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة.

5. ويوجد في هذه المنطقة مسجد قديم أثري في المكان الذي نزل فيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام بالحديبية.


مسجد التنعيم


1. ويسمى مسجد السيدة عائشة لأنها أول من أحرم من هذا المكان بأمر النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لأداء العمرة

2. يعتبر مسجد التنعيم خارج الحرم المكي ويبعد عن المسجد الحرام سبعه ونصف كيلومترا ، على طريق المدينة – مكة المكرمة

3. وعلى بعد 200 متر شمال مسجد التنعيم المكان الذي قتل فيه مشركو مكة الصحابي الجليل خبيب بن عدي عام 4 من الهجرة ، وقد كانت هنالك منارة في مكان استشهاده أزيلت قبل 48 سنة .


بيت النبي صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة


1. ولد النبي صلى الله عليه وسلم في حي بني هاشم في مكة المكرمة وتسمى شعب أبي طالب

2. الدار التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم تقع اليوم في الساحة الشرقية للحرم المكي ‘ فإذا خرجت من المسجد الحرام بإتجاه باب الكعبة تجد في الساحة الشرقية لافته بإسم ( مكتبة مكة المكرمة ) وهي المكان الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم .

3. حولت الخيزران ام هارون الرشيد دار مولد النبي صلى الله عليه وسلم الى مسجد ، ولكن تم إغلاقه وتم تحويلها الى مكتبة مكة المكرمة عام 1950 وتخص الشيخ عباس القطان ، وقد أغلقت هذه المكتبة أيضا فيما بعد .


دار الارقم


1. الأرقم بن أبي الارقم صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي خصص داره للاسلام في فترة الدعوة السرية حتى بلغ عدد المسلمين 40 شخصا باسلام عمر بن الخطاب فتم الاعلان عن الاسلام

2. تقع هذه الدار على بعد 36 مترا شرق جبل الصفا وخارج المسعى

3. بنت الخيزران ام هارون الرشيد مسجدا في هذه الدار

4. هدمت الدار والمسجد لتوسعة الحرم الشريف عام 1955

5. تنويهاً بمكانة دار الارقم فقد تم تسمية اول باب في المسعى باسم باب الارقم

6. مكان دار الارقم بالضبط هو موضع السلالم المتحركة في هذه الجهة


مسجد بيعة العقبة بمنى


1. وهو المكان الذي بايع فيه الانصار النبي صلى الله عليه وسلم سرا على النصرة والايواء وكان ذلك عام 12 من النبوة ، وشهد على البيعة العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم .

2. يقع المسجد في منى ، واول من بناه الخليفة العباسي ابوجعفر المنصور عام 761م

3. يقع المسجد على بعد 300 متراً من جمرة العقبة ( الكبرى ) على يمين الجسر النازل من من منى الى مكة المكرمة


: مسجد الجن وجواره مسجد الشجرة


1. يقع على يسار الصاعد الى مقبرة المعلا بجانب جسر المشاة

2. بني المسجد في المكان الذي بايع فيه الجن النبي صلى الله عليه وسلم على الاسلام

3. حضر بيعة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

4. يقع بجوارمسجد الجن : مسجد آخر هو مسجد الشجرة والتي دعاها النبي صلى الله عليه وسلم فأتته تمشي فسألها عما يريد ثم رجعت الى مكانها ، ويقال أن الجن قد طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم علامة ومعجزة على نبوته فدعا الشجرة ، وقالوا غير ذلك في معجزة الشجرة .


مسجد الراية


1. روى البخاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قد امر يوم فتح مكة ان تركز رايته في جبل الحجون

2. مكان مسجد الراية هو المكان الذي نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم وضرب قبته

3. يبعد هذا المسجد عن المروة 500 مترا











قبر السيدة خديجة أم المؤمنين


1. توفيت السيدة خديجة أم المؤمنين قبل فترة من الهجرة المشرفة ودفنت في مقبرة المعلا

2. ونزل النبي صلى الله عليه وسلم في قبرها ، وحزن عليها حزنا شديدا ، ولم تكن صلاة الجنازة قد شرعت وقت وفاتها .

3. وتقع مقبرة المعلا شرق الكعبة المشرفة وهي قريبة جدا منها اذ انها تقع تحت سفح جبل الحجون المطل على الكعبة.

4. وقبر السيدة خديجة مسور بسياج خوفا من الزوار وكان عليه قبة إلا أنها هدمت وأزيلت.



قبر السيدة ميمونة بنت الحارث

كل نساء النبي صلى الله عليه وسلم مدفونات في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة فيما عدا السيدة خديجة المدفونة بمقبرة المعلا بمكة المكرمة جوار الحرم الشريف ، والسيدة ميمونة بنت الحارث المدفونة بمقبرة سرف على بعد 20 كيلو من مكة المكرمة ، وقبرها معروف على يمين الذاهب بطريق الهجرة إلى مكة المكرمة . وكانت سرف قد شهدت زواج النبي صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين ميمونة في السنة السابعة للهجرة وتوفيت رضي الله عنها عام 51 هجرية بنفس موضع زواجها .







0 comments
bottom of page